همسات الحب محمد حسن
عزيزى الزائر
عزيزتى الزائره

يرجى التسجيل أذا كنت زائرا أو الدخول أذا كنت عضوا معنا للأستمتاع معنا بداخل المنتدى

مدير المنتدى::: محمد حسن

http://hamsat.lolbb.com
همسات الحب محمد حسن
عزيزى الزائر
عزيزتى الزائره

يرجى التسجيل أذا كنت زائرا أو الدخول أذا كنت عضوا معنا للأستمتاع معنا بداخل المنتدى

مدير المنتدى::: محمد حسن

http://hamsat.lolbb.com
همسات الحب محمد حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعمل لايك هنا
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس يناير 01 1970
آخر عضو مسجل hota_man فمرحبا به
 
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مشاهده
الأفلام العربيه

الأفلام الأجنبيه

الأفلام الهنديه

مسرحيات

ألعب معانا
قران كريم وأناشيد
 
أهداف
الأقسام

  
 
 
 
مركز رفع الصور

أكواد الألوان

كود دول العالم
برامج أذاعيه وأنترنت

برامج أنترنت

البرامج الأذاعيه

محطات الراديو

الناطق الصوتى

أعلانات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 369 بتاريخ السبت أكتوبر 26 2024, 23:55
المواضيع الأخيرة
» شركات كاميرات مراقبة فى مصر
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين مايو 13 2013, 00:05 من طرف amira7

» شركات كاميرات مراقبة فى مصر
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد مايو 12 2013, 16:55 من طرف amira7

» اجهزة حضور وانصراف
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت مايو 11 2013, 03:03 من طرف amira7

» اضخم باقات اعلانية من ماجستي
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أبريل 13 2013, 14:53 من طرف زائر

»  الممسحة البخارية 1300 وات h20 mop x5
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة مارس 08 2013, 19:07 من طرف زائر

» ابادة الحشرات المنزلية و القوالاض
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة مارس 08 2013, 18:54 من طرف زائر

» أستضافة ناس لوك المجانية
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:36 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك المجانية الأستضافة المجانية بدون اعلانات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:34 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك المجانية
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:33 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك المجانية naslok.tk
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:32 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك المجانية لوحة تحكم سى بانل وسكربتات جاهزه
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:31 من طرف محمد حسن

» استضافة ناس لوك المجانية بدون اعلانات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:29 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك المجانية بلوحة تحكم سى بنل
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 12:25 من طرف محمد حسن

» مطلوب مبلطين سراميك ورخام التعامل مباشرتا مع الشركه بدوله الكويت بدون دفع اي مبالغ الكويت اليوم في 7:00 am مطلوب مبلطين سراميك ورخام التعامل مباشرتا مع الشركه بدوله الكويت بدون دفع اي مبالغ وان يكون علي اعلي مستوي من الخبره بحيث لاتقل عن 10 سنوات خبره
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس فبراير 14 2013, 06:20 من طرف زائر

» استضافة ناس لوك مجانية زي المدفوعه 100% بدون اعلانات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 03 2013, 00:10 من طرف محمد حسن

» استضافة مجانية مدى الحياه 100% بدون اعلانات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 03 2013, 00:08 من طرف محمد حسن

» أستضافة ناس لوك مجانيه مدى الحياة وسكريبتات جاهزة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 03 2013, 00:05 من طرف محمد حسن

» نبني البرامج لجميع أنواع الوظائف.
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 29 2013, 09:01 من طرف زائر

» مصمم مواقع إنترنت
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد يناير 06 2013, 10:06 من طرف زائر

» اكتشاف مواهب
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 01 2013, 18:46 من طرف زائر

» مطلوب فيزا للسعودية او لقطر
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 26 2012, 00:58 من طرف زائر

» عندما بكت إبنة عمر بن عبد العزيز
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19 2012, 17:12 من طرف عادل عمر

» عمرة المولد النبوى الشريف لعام 2013
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15 2012, 11:25 من طرف زائر

» الى كل عشاق السلاح
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 22 2012, 14:59 من طرف زائر

» جهازك عندنا بأرخص الاسعار واجدد الاجهزة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12 2012, 23:57 من طرف زائر

» مطلوب شراء زيت طعام مستعمل
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12 2012, 18:45 من طرف زائر

» أنترنت دونلود مانجر يعمل على جميع المتصفحات وتظهر أيقونة التحميل فوق اليوتيوب وأي فيديو
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08 2012, 22:58 من طرف محمد حسن

» الأفلام الأجنبيه
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08 2012, 15:46 من طرف محمد حسن

» اعطاء دروس خصوصية في مادة الرياضيات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05 2012, 09:15 من طرف زائر

» آلات صناعة الثلج و أنظمة التبريد
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10 2012, 15:16 من طرف زائر

» منتدى للسيرفرات الخاصة لامل الشعوب
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04 2012, 17:52 من طرف زائر

» محل للبيع بالشيخ زايد
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 23 2012, 20:02 من طرف زائر

» عرض خاص حتى نهاية شهر رمضان
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04 2012, 23:12 من طرف زائر

» ترجمة معتمدة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11 2012, 20:31 من طرف زائر

» ترجمة معتمدة لجميع لغات العالم
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 11 2012, 20:20 من طرف زائر

» شقه 82م للبيه بمدينه الشروق
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد مايو 20 2012, 10:29 من طرف زائر

» فنين جبس امبورد واسقف معلقهفنين جبس امبورد اسقف معلق بجميع انواعاها ....اسعار مميازه العنوان... القاهره رقم الموبيل..01090710973
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 22:48 من طرف زائر

» سلامي الى الحبيب محمد حسن
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25 2012, 19:16 من طرف عادل عمر

» The cairo club
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أبريل 21 2012, 18:54 من طرف زائر

» 10 مليم للسلطان حسين كامل سنه 1917 كما يوجد جميع عملات الملك فؤاد الاول والمليم الاحمر اتصل 01279582071
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أبريل 12 2012, 20:30 من طرف زائر

» Web Design & Development offer
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أبريل 12 2012, 17:07 من طرف sevendash

» موقع لكل مصري
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10 2012, 11:53 من طرف sevendash

» برنامج ادارة المحلات التجارية بارخص الاسعار
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10 2012, 11:23 من طرف زائر

» MCITP Enterprise Administrator books
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09 2012, 15:44 من طرف sevendash

» شوف الاعلان بجد هام جدا جدا
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04 2012, 22:02 من طرف زائر

» welcome to nour's world
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد مارس 25 2012, 18:52 من طرف زائر

» توكيل سامسونج
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14 2012, 09:40 من طرف زائر

» توكيل زانوسى العبد
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14 2012, 09:24 من طرف زائر

»  تصميم موقعك الإحترافي الأن بأقوى العروض من شركة تطوير لتقنية الغد(Core Express)
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07 2012, 19:45 من طرف تطوير لتقنية الغد

» شقة ايجار قديم عالمفتاح بداية ارض اللواء
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 16:48 من طرف زائر

» نشترى غرف النوم المستعملة بحالة جيدة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 01:15 من طرف زائر

» أثاث المنزل بالكامل نشتريه
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 01:14 من طرف زائر

» للبيع : مصنع متميز بمدينة السادات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد فبراير 12 2012, 20:45 من طرف زائر

» We Are CraZy About MuSiC
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد يناير 29 2012, 21:20 من طرف زائر

» زواج لاين
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين يناير 09 2012, 09:27 من طرف زائر

» اوانى طهى صحية
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28 2011, 11:04 من طرف نورالاسلام2012

» فرصة عمل لسيدات القاهرة من المنزل
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 28 2011, 10:48 من طرف نورالاسلام2012

» جميع فديوهات قصص المسلمين الجدد
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14 2011, 20:49 من طرف زائر

»  ناس لوك naslok
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14 2011, 15:56 من طرف محمد حسن

» فوائد المشي الرياضي
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 04:28 من طرف عادل عمر

» تــــــــفاؤلات
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 04:07 من طرف عادل عمر

» الثوم ،الزنجبيل, الليمون..مفيدة في الشتاء
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 03:05 من طرف عادل عمر

» صور لفتاة فرنسية ولدت في ناميبيا (افريقيا) 1990
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09 2011, 02:54 من طرف عادل عمر

» هدا القصر ولا بلاش قصر افراح بالطايق الليلة 700.000 الف ريال سعودي
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08 2011, 10:07 من طرف عادل عمر

» سبحان الله شوف بالصور طبع ولص
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08 2011, 10:00 من طرف عادل عمر

» شكلو القطار الوحيد في البلد
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08 2011, 09:50 من طرف عادل عمر

» •◦♫◦• قبلة على جبينك يا أبي .•◦
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08 2011, 08:14 من طرف عادل عمر

» عمل ازياء للبنات بالصور
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08 2011, 08:04 من طرف عادل عمر

» خلي الدعاء علييينا عليهم حكرات المصريين
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07 2011, 10:07 من طرف عادل عمر

» فن تصوير المطر...
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07 2011, 09:56 من طرف عادل عمر

» ايهم اصعب موقف برأيك؟ اختار واحد فقط
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07 2011, 09:51 من طرف عادل عمر

» كيف تستيقظ من نومك بنشاط؟
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07 2011, 09:45 من طرف عادل عمر

» مدرس لغة انجليزية
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05 2011, 11:18 من طرف زائر

» أطفال أذهلوا العالم بإختراعاتهم
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 09:19 من طرف عادل عمر

» الحاجة ام الاختراااااااااااااااااااااااااااع
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 09:06 من طرف عادل عمر

» اوفر وارخص بيت للي بدة بس الحاجة ام الاختراع كدة حل لازمة السكن
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 08:20 من طرف عادل عمر

» أفكار وسلوكيات لا تقودك إلى السعادة فتجنبها
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 08:11 من طرف عادل عمر

» ايسكريم من اجمل انواعة ( الجوعان لايدخل )
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 08:03 من طرف عادل عمر

» التمساح والاسود
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04 2011, 07:52 من طرف عادل عمر

» امتلك شقه بكمبوند ب6 اكتوبر 3دقائق من مسجد الحصرى بمساحات تبدا 110م حتى 220م سعر المتر1850ج واختار التقسيط قلى يناسبك
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28 2011, 16:06 من طرف زائر

» أحصل على منتدى vb خلال دقيقه
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27 2011, 19:14 من طرف محمد حسن

» استضافة ناس لوك لعمل منتدى مجانى خلال دقيقتين
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25 2011, 20:44 من طرف محمد حسن

» الحب اصلة مسامحة ماهو عطاء وخلاص
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23 2011, 07:44 من طرف عادل عمر

» يامن تسالني الحرية
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23 2011, 07:42 من طرف عادل عمر

» ساكتب على جدار الزمن
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23 2011, 07:39 من طرف عادل عمر

» كورس MCITP
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 20 2011, 16:55 من طرف sevendash

» منتديات الإبداع كل ما فيه حصريا وجديد+منتديات المرأة المؤمنة للبنات فقط
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16 2011, 20:04 من طرف زائر

» مشروع ممتاز
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15 2011, 21:05 من طرف زائر

» منتدى ترانيم القلوب
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 15 2011, 02:10 من طرف زائر

» مطلوب شريك لاقامة حضانة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14 2011, 23:04 من طرف زائر

» فرصه عمل للشباب بنظام العمولات المباشره
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 10 2011, 23:15 من طرف Arab Forex Academy

» احترف تصميم المواقع
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29 2011, 21:45 من طرف sevendash

» دراسه عمليه كامله حتى احترافك تصميم المواقع
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29 2011, 16:50 من طرف sevendash

» كلمات شرقت وغابت كل يمكن باتزين
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 29 2011, 12:02 من طرف عادل عمر

» افقدى 3كيلوووو اسبوعيا
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27 2011, 02:34 من طرف زائر

» صور وجوه اطفال روعة
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23 2011, 23:29 من طرف عادل عمر

» ايداع الاموال
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23 2011, 22:07 من طرف زائر

» سعر كورس mcitp
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23 2011, 21:16 من طرف sevendash

» كورس تصميم مواقع
معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23 2011, 17:15 من طرف sevendash

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد حسن - 353
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
عادل عمر - 289
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
mego - 162
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
sevendash - 32
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
ملكة الابداع - 28
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
حمودي والكل يغار مني - 10
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
amira7 - 7
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
مريم - 6
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
الباشا - 5
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
منى - 5
معاني اسماء الله الحسنى Vote_rcapمعاني اسماء الله الحسنى Voting_barمعاني اسماء الله الحسنى Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 145 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hota_man فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 813 مساهمة في هذا المنتدى في 483 موضوع
تصويت

 

 معاني اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عمر
النائب
النائب
عادل عمر


الجنس : ذكر
الابراج : القوس
تاريخ الميلاد : 07/12/1982
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 41
الموقع الموقع : البلد اليمن - المحافظة حضرموت - المدينة المكلا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : هوايات متعددة

الورقه الشخصيه
حقل حقل: 2

معاني اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: معاني اسماء الله الحسنى   معاني اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11 2011, 03:42

[size=12][b][b]الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام

المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر


الله
: هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه
واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له
وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة
لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .

الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله)
بقى الباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود
السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما
فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت
البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .

الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر
من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال :
أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ،
وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة


الرحمن الرحيم: الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل
رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه
محال فى حق الله
سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة
منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة
وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله
رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين
والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ،
والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على
عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا ..
والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا .
الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم
بما يتصور صدور جنسه من العباد

--------------------------------------------------------------------------------

الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله
تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من
عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا
لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى
العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ،
وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله
، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه
وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ،
فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم
العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من
الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله
--------------------------------------------------------------------------------

القدوس: تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ،
والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان
الملائكة وهم يخاطبون الله
( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام
يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق
من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله
، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف
نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
--------------------------------------------------------------------------------

السلام: تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة
السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ،
والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله
السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة
، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته
وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ،
وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس .
والأسلام هو عنوان دين الله
الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، وعهد
منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحية المسلمين بينهم هى (
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله
عليه ةسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا
السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسم ، وبذل
السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام
بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام
--------------------------------------------------------------------------------

المؤمن: الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان ، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن الله
خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه
مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن
إسم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى ( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) سورة الحشر
-------------------------------------------------------------------------------

المهيمن: الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله
تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ،
أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ،
الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد
الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد ،
القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء
--------------------------------------------------------------------------------

العزيز: العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى
هو الخطير ،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه
) وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس :
لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة
لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله
وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله
فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام
--------------------------------------------------------------------------------

الجبار: اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ، يقال
جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ، كما أن الجبار فى اللغة هو
العالى العظيم
والجبار فى حق الله
تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد ، ولا تنفذ قيه
مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره ، وليس ذلك
إلا لله ، وجاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها
) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ، وقد
تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى يكون
جبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان
والجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصف مذموم
--------------------------------------------------------------------------------

المتكبر: المتكبر ذو الكبرياء ، هو كمال الذات وكمال الوجود ، والكبرياء
والعظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ،
المتعالى عن صفات الخلق ، الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى
عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته
كل من رأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه أفضل
الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء ، كانت رؤيته كاذبة وباطلة ، إلا لله
تعالى
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000000
الخالق البارئ المصور الغفار القهار
الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض
الباسط

الخالق: الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء ..أو النصيب لوافر من الخير والصلاح . والخالق فى صفات الله
تعالى هو الموجد للأشياء ، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، وهو
الذى قدر الأشياء وهى فى طوايا لعدم ، وكملها بمحض الجود والكرم ، وأظهرها
وفق إرادته ومشيئته وحكمته .

والله
الخالق من حيث التقدير أولا ، والبارىء للإيجاد وفق التقدير ، والمصور
لترتيب الصور بعد الأيجاد ، ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منه
موجود ..فيقيم الجسد ..ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا
عاقلا
--------------------------------------------------------------------------------

البارئ: البارئ: تقول اللغة البارىء من البرء ، وهو خلوص الشىء من غيره ، مثل أبرأه الله من مرضه .

البارىء فىاسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال ، والبرء أخص من الخلق ، فخلق الله السموات والأرض ، وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين

البارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، وهو موجود الأشياء بريئة من
التفاوت وعدم التناسق ، وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل
،وبعض العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات ومن أكثر من
ذكره نال السلامة من المكروه
------------------------------------------------------------------------------

المصور: تقول اللغة التصوير هو جعل الشىء على صورة ، والصورة هى الشكل والهيئة
المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات ، ومزينها بحكمته ، ومعطى كل مخلوق صورته على ما أقتضت حكمته الأزلية ، وكذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا ، وتشكيل بعد تشكيل ، ، وكما قال الله
نعالى ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة فى قرار
مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما
فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) ، وكما يظهر حسن التصوير فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكمل فى باب الأخلاق ، ولم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليه بحسن الخلق حيث قال ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، وكما تتعدد صور الابدان تتعدد صور الأخلاق والطباع
--------------------------------------------------------------------------------

الغفار : فى اللغة الغفر والغفران : الستر ، وكل شىء سترته فقد غفرته ، والغفار من أسماء الله الحسنى
هى ستره للذنوب ، وعفوه عنها بفضله ورحمنه ، لا بتوبة العباد وطاعتهم ،
وهو الذى اسبل الستر على الذنوب فى الدنيا وتجاوز عن عقوبتها فى الآخرة ،
وهو الغافر والغفور والغفار ، والغفور أبلغ من الغافر ، والغفار أبلغ من
الغفور ، وأن أول ستر الله على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه ، وجعل خواطره وارادته القبيحة فى أعماق قلبه وإلا مقته الناس ، فستر الله عوراته .

وينبغى للعبد التأدب بأدب الإسم العظيم فيستر عيوب اخوانه ويغفو عنهم ، ومن الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب
--------------------------------------------------------------------------------

القهار: القهر فى اللغة هو الغلبة والتذليل معا ، وهو الإستيلاء على الشىء فىالظاهر والباطن .. والقاهر والقهار من صفات الله تعالى وأسمائه ، والقهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهر خلقه بسلطانه وقدرته ، هو الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا ، قهر الانسان على النوم

واذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر
ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب . روى أن أحد العارفين دخل على سلطان
فرآه يذب ذبابة عن وجهه ، كلما طردها عادت ، فسال العارف : لم خلق الله الذباب ؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة
--------------------------------------------------------------------------------

الوهاب : الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، ولها ركننان أحدهما التمليك ،
والأخر بغير عوض ، والواهب هو المعطى ، والوهاب مبالغة من الوهب ، والوهاب
والواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، ويبدأ بالعطية ، والله كثير النعم
--------------------------------------------------------------------------------

الرزاق : الرزاق من الرزق ، وهو معطى الرزق ، ولا تقال إلا لله تعالى .
والأرزاق نوعان، " ظاهرة " للأبدان " كالأكل ، و " باطنة " للقلوب والنفوس
كالمعارف والعلوم ، والله
اذا أراد بعبده خيرا رزقه علما هاديا ، ويدا منفقة متصدقة ، وإذا أحب عبدا
أكثر حوائج الخلق اليه ، وإذا جعله واسطة بينه وبين عباده فى وصول الأرزاق
اليهم نال حظا من اسم الرزاق

قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما أحد أصبر على أذى سمعه ..من الله ،يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم ) ، وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة والصبر عليها
--------------------------------------------------------------------------------

الفتاح : الفتح ضد الغلق ، وهو أيضا النصر ، والاستفتاح هو الاستنصار ، والفتاح مباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله
تعالى ، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق ، وبهدايته ينكشف كل مشكل ،
فتارة يفتح الممالك لأنبيائه ، وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح
لهم الأبواب الى ملكوت سمائها ، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق ،
وسبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته ، و يفتح أبواب الرزق للعباد
--------------------------------------------------------------------------------

العليم : العليم لفظ مشتق من العلم ، وهوأدراك الشىء بحقيقته ، وسبحانه
العليم هو المبالغ فى العلم ، فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها ، سابق
على وجودها ، لا تخفى عليه خافية ، ظاهرة وباطنة ، دقيقة وجليلة ، أوله
وآخره ، عنده علم الغيب وعلم الساعة ، يعلم ما فى الأرحام ، ويعلم ما تكسب
كل نفس ، ويعلم بأى أرض تموت .

والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم ، والعلم له طغيان أشد من طغيان المال ويلزم الأنسان الا يغتر بعلمه ، روى أن جبريل قال لخليل الله ابراهيم وهوفى محنته ( هل لك من حاجة ) فقال أبراهيم ( أما اليك فلا ) فقال له جبريل ( فاسأل الله تعالى ) فقال ابراهيم ( حسبى من سؤالى علمه بحالى ) . ومن علم أنه سبحانه وتعالى العليم أن يستحى من الله ويكف عن معاصيه ومن عرف أن الله عليم بحاله صبر على بليته وشكر عطيته وأعتذر عن قبح خطيئته
--------------------------------------------------------------------------------

القابض : القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ، و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله
تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ،
وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط

وهناك أنواع من القبض الأول : القبض فى الرزق ، والثانى : القبض فى السحاب كما قال تعالى ( الله
الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج
من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون ) ، الثالث : فى
الظلال والأنوار والله
يقول ( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس
عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ، الرابع : قبض الأرواح ، الخامس :
قبض الأرض قال تعالى ( وما قدروا الله
حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه
وتعالى عما يشركون ) ، السادس قبض الصدقات ، السابع: قبض القلوب
------------------------------------------------------------------------------

الباسط : بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره ، الباسط من أسماء الله الحسنى
معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ، وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور
والفرح ، وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط الرزق للأغنياء
حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .

يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000000
الخافض الرافع المعز المذل السميع
البصير الحكم العدل اللطيف الخبير
الحليم

الخافض: الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ، الله الخافض الذى يخفض بالأذلال أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن استحق
وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين
--------------------------------------------------------------------------------
الرافع : الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد

والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ، كقوله تعالى (
الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ، وتارة فى البناء إذا طولته كقوله
تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ، وتارة فى الذكر
كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ، وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله
تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )
--------------------------------------------------------------------------------

المعز : المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله
العزيز لأنه الغالب القوى الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة
والنصر ، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا ،
ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا

وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم
..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار . وقد
ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ، وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عن الطمع
--------------------------------------------------------------------------------

المذل : الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ،
والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى الخلق حتى
أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، واستدرجه بمكره حتى
اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ، وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء ويذل من يشاء والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه ، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
--------------------------------------------------------------------------------

السميع : الله
هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ، هو
السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و
مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى عليه شىء فى الأرض أو فى السماء
، لا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء

وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة والسلام اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله
قول التى تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم وعقل مثل قوله تعالى ( لا
تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى (
سماعون للكذب) وينبغى للعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على نبيه فيستفيد به الهداية ، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة
--------------------------------------------------------------------------------

البصير : البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ، والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع الموجدات دون حاسة أو آلة

وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات وعجائب الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإحسان أن تعبد الله
كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى أن بعض الناس قال لعيسى بن مريم
عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان نظره عبرة ، ويقظته
فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى
--------------------------------------------------------------------------------

الحكم : الحكم لغويا بمعنى المنع ، والحكم اسم من السماء الله الحسنى
، هو صاحب الفصل بين الحق والباطل ، والبار والفاجر ، والمجازى كل نفس بما
عملت ، والذى يفصل بين مخلوقاته بما شاء ، المميز بين الشقى والسعيد
بالعقاب والثواب . والله
الحكم لا راد لقضائه ، ولا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، لا يقع فى وعده
ريب ، ولا فى فعله غيب ، وقال تعالى : واتبع ما يوحى اليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من عرف سر الله
فى القدر هانت عليه المصائب ) ، وحظ العبد من هذا الاسم الشريف أن تكون
حاكما على غضبك فلا تغضب على من أساء اليك ، وأن تحكم على شهوتك إلا ما
يسره الله لك ، ولا تحزن على ما تعسر ، وتجعل العقل تحت سلطان الشرع ، ولا تحكم حكما حتى تأخذ الأذن من الله تعالى الحكم العدل
--------------------------------------------------------------------------------

العدل : العدل من أسماء الله الحسنى
، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه ، لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من
أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم .. الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم
صوانا له .. والجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل
النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت السموات والأرض ) ، هو العدل الذى يعطى
كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم والجور فى
أحكامه وأفعاله ، وقال تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ،
وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب
الحال يحترز عن التهور الذى هو الأفراط ، والجبن الذى هو التفريط ، ويبقى
على الوسط الذى هو الشجاعة ، وقال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا
شهداء على الناس ) الآية
------------------------------------------------------------------------------

اللطيف : اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما بدقائق
الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث : أطيف إذا رفق به
وأوصل اليه منافعه التى لا يقدر على الوصول اليها بنفسه . واللطيف بالمعنى
الثانى فى حق الله مستحيل ، وقوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين الأول والثالث ، وإن حملت الآية على صفة ذات الله كانت تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله
هو اللطيف الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، والعلم بدقائق الأمور وإيصالها
لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم
الخبير فهما يتلاقيان فى المعنى
--------------------------------------------------------------------------------

الخبير : الله
هو الخبير ، الذى لا يخفى عليه شىء فى الأرض ولا فى السماء ، ولا تتحرك
حركة إلا يعلم مستقرها ومستودعها . والفرق بين العليم والخبير ، أن الخبير
بفيد العلم ، ولكن العليم إذا كان للخفايا سمى خبيرا . ومن علم أن الله خبير بأحواله كان محترزا فى أقواله وأفعاله واثقا أن ما قسم له يدركه ، وما لم يقسم له لا يدركه فيرى جميع الحوادث من الله فتهون عليه الأمور ، ويكتفى بأستحضار حاجته فى قلبه من غير أن ينطق لسانه
--------------------------------------------------------------------------------

الحليم : الحليم لغويا : الأناة والتعقل ، والحليم هو الذى لا يسارع
بالعقوبة ، بل يتجاوز الزلات ويعفو عن السيئات ، الحليم من أسماء الله الحسنى بمعنى تأخيره العقوبة عن بعض المستحقين ثم يعذبهم ، وقد يتجاوز عنهم ، وقد يعجل العقوبة لبعض منهم وقال تعالى ( ولو يؤاخذ الله
الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ) . وقال تعالى عن سيدنا
إبراهيم ( إن ابراهيم لحليم آواه منيب ) ، وعن إسماعيل ( فبشرناه بغلام
حليم ) . وروى أن إبراهيم عليه السلام رأى رجلا مشتغلا بمعصية فقال ( اللهم أهلكه ) فهلك ، ثم رأى ثانيا وثالثا فدعا فهلكوا ، فرأى رابعا فهم بالدعاء عليه فأوحى الله
اليه : قف يا إبراهيم فلو أهلكنا كل عبد عصا ما بقى إلا القليل ، ولكن إذا
عصى أمهلناه ، فإن تاب قبلناه ، وإن أصر أخرنا العقاب عنه ، لعلمنا أنه لا
يخرج عن ملكنا
00000000000000000000000000000000000000000000000000 000000000
العظيم الغفور الشكور العلي الكبير
الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم
الرقيب

العظيم : العظيم لغويا بمعنى الضخامة والعز والمجد والكبرياء ، والله العظيم أعظم من كل عظيم لأن العقول لا يصل الى كنة صمديته ، والأبصار لا تحيط بسرادقات عزته ، وكل ما سوى الله فهو حقير بل كالعدم المحض ، وقال تعالى ( فسبح باسم ربك العظيم ) وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش العظيم ) . قال تعالى : ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وحظ العبد من هذا الاسم أن من يعظم حرمات الله ويحترم شعائر الدين ، ويوقر كل ما نسب الى الله فهو عظيم عند الله وعند عباده
--------------------------------------------------------------------------------

الغفور : الغفور من الغفر وهو الستر ، والله
هو الغفور بغفر فضلا وإحسانا منه ، هو الذى إن تكررت منك الإساءة وأقبلت
عليه فهو غفارك وساترك ، لتطمئن قلوب العصاة ، وتسكن نفوس المجرمين ، ولا
يقنط مجرم من روح الله فهو غافر الذنب وقابل التوبة

والغفور .. هو من يغفر الذنوب العظام ، والغفار .. هو من يغفر الذنوب الكثيرة . وعلم النبى صلى الله عليه وسلم ابو بكر الصديق الدعاء الأتى : اللهم إنى ظلمت نفسى ظلما كثيرا ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فأغفر لى مغفرة من عندك ، وارحمنى إنك انت الغفور الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------

الشكور: الشكر فى اللغة هى الزيادة ، يقال شكر فى الأرض إذا كثر النبات فيها ، والشكور هو كثير الشكر ، والله
الشكور الذى ينمو عنده القليل من أعمال العبد فيضاعف له الجزاء ، وشكره
لعبده هى مغفرته له ، يجازى على يسير الطاعات بكثير الخيرات ، ومن دلائل
قبول الشكر من العبد الزيادة فى النعمة ، وقال تعالى ( لئن شكرتم لأزيدنكم
ولئن كفرتم إن عذابى لشديد ) ، والشكر من الله معناه أنه تعالى قادرا على إثابة المحسنين وهو لا يضيع أجر من أحسن عملا
--------------------------------------------------------------------------------

العـلي : العلو هو ارتفاع المنزلة ، والعلى من أسماء التنزيه ، فلا تدرك
ذاته ولا تتصور صفاته أو ادراك كماله ، والفرق بين العلى .. والمتعالى أن
العلى هو ليس فوقه شىء فى المرتبة أو الحكم ، والمتعالى هو الذى جل عن إفك
المفترين ، والله سبحانه هو الكامل على الإطلاق فكان أعلى من الكل

وحظ العبد من الاسم هو ألا يتصور أن له علوا مطلقا ، حيث أن أعلى درجات
العلو هى للأنبياء ، والملائكة ، وعلى العبد أن يتذلل بين يدى الله تعالى فيرفع شأنه ويتعالى عن صغائر الأمور
--------------------------------------------------------------------------------

الكبير : الكبير هو العظيم ، والله
تعالى هو الكبير فى كل شىء على الإطلاق وهوالذى مبر وعلا فى "ذاته" و
"صفاته" و"افعاله" عن مشابهة مخلوقاته ، وهو صاحب كمال الذات الذى يرجع الى
شيئين الأول : دوامه أزلا وأبدا ، والثانى :أن وجوده يصدر عنه وجود كل
موجود ، وجاء اسم الكبير فى القرآن خمسة مرات .أربع منهم جاء مقترنا باسم
(العلى ) . والكبير من العباد هو التقى المرشد للخلق ، الصالح ليكون قدوة
للناس ، يروى أن المسيح عليه السلام قال : من علم وعمل فذلك يدعى عظيما فى
ملكوت السموات
--------------------------------------------------------------------------------

الحفيظ : الحفيظ فى اللغة هى صون الشىء من الزوال ، والله
تعالى حفيظ للأشياء بمعنى أولا :أنه يعلم جملها وتفصيلها علما لا يتبدل
بالزوال ، وثانيا :هو حراسة ذات الشىء وجميع صفاته وكمالاته عن العدم وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أويت الى فراشك فأقرأ آية الكرسى ، لايزال عليك الله حارس ) ، وحظ العبد من الاسم أن يحافظ على جوارحه من المعاصى ، وعلى قلبه من الخطرات وأن يتوسط الأمور كالكرم بين الاسراف والبخل
--------------------------------------------------------------------------------

المقيت : القوت لغويا هو مايمسك الرمق من الرزق ، والله
المقيت بمعنى هو خالق الأقوات وموصلها للأبدان وهى:الأطعمة والى القلوب
وهى :المعرفة ، وبذلك يتطابق مع اسم الرزاق ويزيد عنه أن المقيت بمعنى
المسئول عن الشىء بالقدرة والعلم ، ويقال أن الله
سبحانه وتعالى جعل أقوات عباده مختلفة فمنهم من جعل قوته الأطعمة والأشربة
وهم:الآدميون والحيوانات ، ومنهم من جعل قوته الطاعة والتسبيح
وهم:الملائكة ، ومنهم من جعل قوته المعانى والمعارف والعقل وهم الأرواح

وحظ العبد من الاسم ألا تطلب حوائجك كلها إلا من الله تعالى لأن خزائن الأرزاق بيده ، ويقول الله لموسى فى حديثه القدسى : يا موسى اسألنى فى كل شىء حتى شراك نعلك وملح طعامك
--------------------------------------------------------------------------------

الحسيب : الحسيب فى اللغة هو المكافىء .والاكتفاء .والمحاسب . والشريف الذى له صفات الكمال ، والله
الحسيب بمعنى الذى يحاسب عباده على أعمالهم ، والذى منه كفاية العباده
وعليه الاعتماد ، وهو الشرف الذى له صفات الكمال والجلال والجمال . ومن كان
له الله حسيبا كفاه الله ، ومن عرف أن الله تعالى يحاسبه فإن نفسه تحاسبه قبل أن يحاسب
-------------------------------------------------------------------------------

الجليل : الجليل هو الله
، بمعنى الغنى والملك والتقدس والعلم والقدرة والعزة والنزاهة ، إن صفات
الحق أقسام صفات جلال : وهى العظمة والعزة والكبرياء والتقديس وكلها ترجع
الى الجليل ، وصفات جمال : وهى اللطف والكرم والحنان والعفو والإحسان وكلها
ترجع الى الجميل ، وصفات كمال : وهى الأوصاف التى لا تصل اليها العقول
والأرواح مثل القدوس ، وصفات ظاهرها جمال وباطنها جلال مثل المعطى ، وصفات
ظاهرها جلال وباطنها جمال مثل الضار ، والجليل من العباد هو من حسنت صفاته
الباطنة أما جمال الظاهر فأقل قدرا
--------------------------------------------------------------------------------

الكريم : الكريم فى اللغة هو الشىء الحسن النفيس ، وهو أيضا السخى النفاح ،
والفرق بين الكريم والسخى أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب ، والسخى هو
المعطى عند السؤال ، والله
سمى الكريم وليس السخى فهو الذى لا يحوجك الى سؤال ، ولا يبالى من أعطى ،
وقيل هو الذى يعطى ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بغير سؤال ، ويعفو عن
السيئات ويخفى العيوب ويكافىء بالثواب الجزيل العمل القليل

وكرم الله واسع حيث قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ( إنى لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة ، وآخر أهل النار خروجا
منها ، رجلا يؤتى فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه ، فيقال عملت يوم كذا ..كذا
وكذا ، وعملت يوم كذا..كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر ،وهو مشفق من
كبار ذنوبه أن تعرض عليه ،فيقال له :فإن لك مكان كل سيئة حسنة، فيقول : رب
قد عملت أشياء ما أراها هنا ) وضحك الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه
--------------------------------------------------------------------------------

الرقيب : الرقيب فى اللغة هو المنتظر والراصد، والرقيب هو الله الحافظ الذى لا يغيب عنه شىء ، ويقال للملك الذى يكتب أعمال العباد ( رقيب ) ، وقال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ، الله الرقيب الذى يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم ، ويحصى أعمالهم ، يحيط بمكنونات سرائرهم ، والحديث النبوى يقول ( الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )، وحظ العبد من الاسم أن يراقب نفسه وحسه ، وأن يجعل عمله خالص لربه بنية طاهرة
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000

الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد
المحيي المييت الحي القيوم الواجد
الماجد


الولـي : الولى فى اللغة هو الحليف والقيم بالأمر ، والقريب و الناصر
والمحب ، والولى أولا : بمعنى المتولى للأمر كولى اليتيم ، وثانيا : بمعنى
الناصر ، والناصر للخلق فى الحقيقة هو الله تبارك وتعالى ، ثالثا : بمعنى المحب وقال تعالى ( الله ولى الذين آمنوا ) أى يحبهم ، رابعا : بمعنى الوالى أى المجالس ، وموالاة الله للعبد محبته له ، والله
هو المتولى أمر عباده بالحفظ والتدبير ، ينصر أولياءه ، ويقهر أعدائه ،
يتخذه المؤمن وليا فيتولاه بعنايته ، ويحفظه برعايته ، ويختصه برحمته

وحظ العبد من اسم الولى أن يجتهد فى تحقيق الولاية من جانبه ، وذلك لا يتم إلا بلإعراض عن غير الله تعالى ، والأقبال كلية على نور الحق سبحانه وتعالى
--------------------------------------------------------------------------------

الحميد : الحميد لغويا هو المستحق للحمد والثناء ، والله
تعالى هو الحميد ،بحمده نفسه أزلا ، وبحمده عباده له أبدا ، الذى يوفقك
بالخيرات ويحمدك عليها ، ويمحو عنك السيئات ، ولا يخجلك لذكرها ، وان الناس
منازل فى حمد الله
تعالى ، فالعامة يحمدونه على إيصال اللذات الجسمانية ، والخواص يحمدونه
على إيصال اللذات الروحانية ، والمقربون يحمدونه لأنه هو لا شىء غيره ،
ولقد روى أن داود عليه السلام قال لربه ( إلهى كيف اشكرك ، وشكرى لك نعمة
منك علىّ ؟ ) فقال الأن شكرتنى

والحميد من العباد هو من حسنت عقيدته وأخلاقه وأعماله وأقواله ، ولم تظهر أنوار اسمه الحميد جلية فى الوجود إلا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم
--------------------------------------------------------------------------------

المحصي : المحصى لغويا بمعنى الإحاطة بحساب الأشياء وما شأنه التعداد ، الله
المحصى الذى يحصى الأعمال ويعدها يوم القيامة ، هو العليم بدقائق الأمور ،
واسرار المقدور ، هو بالمظاهر بصير ، وبالباطن خبير ، هو المحصى للطاعات ،
والمحيط لجميع الحالات ، واسم المحصى لم يرد بالأسم فى القرآن الكريم ,
ولكن وردت مادته فى مواضع ، ففى سورة النبأ ( وكل شىء أحصيناه كتابا ) ،
وحظ العبد من الاسم أن يحاسب نفسه ، وأن يراقب ربه فى أقواله وأفعاله ، وأن
يشعل وقته بذكر أنعام الله عليه ، ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها) الآية
--------------------------------------------------------------------------------

المبدئ : المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،والأيات القرآنية التى فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ، والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ، الخالق للعوالم على نسق الكمال ، وأدب الأنسان مع الله
المبدىء يجعله يفهم أمرين أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من
الماء المهين ، ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه
الغرور
--------------------------------------------------------------------------------

المعيد : المعيد لغويا هو الرجوع الى الشىء بعد الانصراف عنه ، وفى سورة
القصص ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ، أى يردك الى وطنك
وبلدك ، والميعاد هو الآخرة ، والله
المعيد الذى يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات ، ثم يعيدهم بعد الموت الى
الحياة ، ومن يتذكر العودة الى مولاه صفا قلبه ، ونال مناه ، والله بدأ خلق الناس ، ثم هو يعيدهم أى يحشرهم ، والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود
--------------------------------------------------------------------------------

المحيي : الله
المحيى الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ، وهو محي الحياة ومعطيها
لمن شاء ، ويحيى الأرواح بالمعارف ، ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ،
وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة فى جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة
--------------------------------------------------------------------------------

المميت : والله
المميت والموت ضد الحياة ، وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء
متى شاء وكيف شاء ، ومميت القلب بالغفلة ، والعقل بالشهوة . ولقد روى أن
الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه ( اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت ) وإذا أصبح قال : الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور
--------------------------------------------------------------------------------

الحـي : الحياة فى اللغة هى نقيض الموت ، و الحى فى صفة الله
تعالى هو الباقى حيا بذاته أزلا وأبدا ، والأزل هو دوام الوجود فى الماضى ،
والأبد هو دوام الوجود فى المستقبل ، والأنس والجن يموتون ، وكل شىء هالك
إلا وجهه الكريم ، وكل حى سواه ليس حيا بذاته إنما هو حى بمدد الحى ، وقيل
إن اسم الحى هو اسم الله الأعظم
--------------------------------------------------------------------------------

القيوم : اللغة تقول أن القيوم و السيد ، والله
القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ،
ولا وجود أو دوام وجود لشىء إلا به ، المدبر المتولى لجميع الأمور التى
تجرى فى الكون ، هو القيوم لأنه قوامه بذاته وقوام كل شىء به ، والقيوم
تأكيد لاسم الحى واقتران الإسمين فى الآيات ، ومن أدب المؤمن مع اسم القيوم
أن من علم أن الله هو القيوم بالأمور أستراح من كد التعبير وتعب الاشتغال بغيره ولم يكن للدنيا عنده قيمة ، وقيل أن اسم الله الأعظم هو الحى القيوم
-------------------------------------------------------------------------------

الواجد : الواجد فيه معنى الغنى والسعة ، والله
الواجد الذى لا يحتاج الى شىء وكل الكمالات موجودة له مفقودة لغيره ، إلا
إن أوجدها هو بفضله ، وهو وحده نافذ المراد ، وجميع أحكامه لا نقض فيها ولا
أبرام ، وكل ما سوى الله
تعالى لا يسمى واجدا ، وإنما يسمى فاقدا ، واسم الواجد لم يرد فى القرآن
ولكنه مجمع عليه ، ولكن وردت مادة الوجود مثل قوله تعالى ( انا وجدناه
صابرا نعم العبد انه أواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى
» معلومات عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه))
» بيت الله الحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات الحب محمد حسن :: القسم الدينى-
انتقل الى: